Tentons Ensemble de Réaliser un Rêve pour nos Enfants
L'Ecocitoyen Libanais mange sain, frais et naturel Convertir en PDF Version imprimable Suggérer par mail
مع بداية العام الدراسي 2008 – 2009 وفي إطار مشروعها المواطن البيئي اللبناني" الذي يهدف إلى نشر شرعة المواطن البيئي اللبناني على كافة الأراضي اللبنانيّة، لتحسين سلوك المواطن تجاه بيئته، تدعو جمعيّة الأرض – لبنان جميع المدارس، خاصّة ورسميّة، إلى تطبيق البند السابع من الشرعة "المواطن البيئي يتناول طعامًا صحّيًا وطازجًا وطبيعيًا" إذ إنّ النظام الغذائي لطلاّبنا لا يقلّ أهميّة عن النظام الدراسي ويؤثّر مباشرةً على أدائهم المدرسي ونشاطهم اليومي.
 
مع تغيّر النمط الحياتي والغذائي وطغيان الوجبات السريعة على الحمية الغذائية الصحيّة، بات الأولاد ضحيّة أمراض مزمنة لطالما نُسبت حصراً إلى المتقدّمين في السن، ومنها مرض السكري وضغط الدم المرتفع وانسداد الشرايين وترقّق العظام وغيرها من الأمراض الخطرة.
من هنا، حرصاً على سلامة التلاميذ وإيماناً بأهميّة الوقاية، إليكم بعض الممارسات الشائعة التي بقدر ما يتجنّبها أولادنا يحافظون على صحّتهم وحسن تطوّرهم الذهني والجسدي :
- إهمال الفطور، وتثبت الدراسات أن تناول الفطور يرفع من نسبة الانتباه والتركيز، وعليه، فإنّ تفاديه يؤدّي إلى انخفاض قدرة الطالب الاستيعابيّة كما يعرّضه إلى زيادة في الوزن.
- الإفراط في تناول المشروبات الغازيّة، التي تحتوي على كميّة كبيرة من السكر والموادّ الحافظة (خصوصاُ حامض الفوسفور) والكافيين، وهي موادّ غالباً ما تسبّب تدنّياً في مستوى التيقّظ والملاحظة نتيجة النشاط الزائد والتوتّر اللذين تنشئهما. كما وأنّها تفقد الجسم من الكالسيوم، ما يعرّض الأولاد إلى احتمال تكسّر العظام وترقّقها، زد إلى ذلك حلولها مكان الحليب والماء والخضار.
- قلّة تناول الفاكهة والخضار واستبدالها بالعصير المعلّب الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر، في حين توفّر الفاكهة والخضار الفيتامينات والمعادن الأساسيّة لحسن الأداء الفكري. ولذلك، يُنصح بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضار يوميّاً.
- الوجبات السريعة والـ
Junk Food التي تحتوي على كميّة هائلة من الدهون المشبّعة المؤديّة إلى ارتفاع في نسبة الكولسترول والبدانة والكسل. في هذا النوع من المأكولات كميّة كبيرة من الملح والسكر. من جهة، تؤدّي النسبة الكبيرة من الملح إلى ارتفاع ضغط الدم وما ينتج عن ذلك من أمراض. ومن جهة أخرى، تُضعف الكمية الزائدة من السكر مناعة جسم الإنسان كما ترفع من نسبة تسوّس الأسنان وغيرها من المخاطر الصحيّة، وصولاُ إلى خلل في التوازن النفسي غالباً ما يتمثّل بالميول إلى العنف.
- قضاء ساعات طويلة أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر وغياب أي نشاط رياضي، وهذان العاملان كثيراً ما يرتبطان بنظام غذائي عشوائي خلاصته البدانة وتدهور الصحّة وكسل الخلايا الذهنية فتراجع الأداء المدرسي.
بناءً على ما تقدّم، تتمنّى عليكم جمعيّة "الأرض" أن تساهموا في نشر التوعية الغذائية وتعميم نظام غذائي سليم مبنيّ على أسسٍ ذكرنا القليل منها من خلال ممارسات يمكن تجنّبها، وذلك من أجل الحفاظ على صحّة طلابنا وتعزيز قدرتهم على التعلّم وحمايتهم من أمراض لم يعد أحد في منأى عنها.
 
< Précédent   Suivant >
rien à afficher
<< Nov 2017 >>
MTWTFSS
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterToday724
mod_vvisit_counterYesterday2924
mod_vvisit_counterThis week20068
mod_vvisit_counterThis month52497
mod_vvisit_counterAll3527337
Advertisement

Cliquez sur l'image pour agrandir le plan.